آللَّهُمْ إجَعلنآ ممِّنْ طآب ذِكَرهُم ْوَحسُنتْ سيِرتَهم وآستَمرأجُرهمْ لحيآتِهمْ وَبعد مَماتهم
مرحبا بكم زوارنا الكرام ♥️ يشرفنا تسجيلكم معنا أو الدخول إن كنتم أعضاء ♥️ ننتظر دائما ابداعاتكم ♥️
جــمــال الــعــقــل .. بــالــفــكـــر ....... وجــمــال الـلـسـان .. بــالــصــمــت
وجــمــال الــوجــه .. بـــالـابـتـســامــة ..... وجــمـــال الــفــؤاد.. بــالذكر .
وجــمـــال الــحـــال .. بــالــاســتــقــامـــة ..... وجــمـــال الـــكـــلــام .. بـــالــصــــدق


آللَّهُمْ إجَعلنآ ممِّنْ طآب ذِكَرهُم ْوَحسُنتْ سيِرتَهم وآستَمرأجُرهمْ لحيآتِهمْ وَبعد مَماتهم

$spacer_open
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأوراسية الحرة
 
ساندريلا
 
سالى
 
zohra76
 
safaahanoon
 
سندريلا
 
رجاء2
 
جزائرية مسلمة
 
ni3ma
 
فاطمة زاوي
 
ساعة

شاطر | 
 

 رعاية النبات أثناء غلق المكان لفترة مؤقتة والأمراض التي تقضي عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأوراسية الحرة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

البلد : جزائر
انثى
عدد المساهمات : 702
نقاط : 3676
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
الموقع الموقع : http://saydati.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رعاية النبات أثناء غلق المكان لفترة مؤقتة والأمراض التي تقضي عليها   الأربعاء 2 مارس - 10:24


رعاية النبات أثناء غلق المكان لفترة مؤقتة



ليست جميع النباتات تتحمل غلق المكان عليها فترة طويلة بدون رعاية مثل الديفنباخيا - الكروتن - الكلاديم - الاسباتينليم - الفوجير - المارنتا . اما النباتات التى تتحل غلق المكان عليها لفترة محدودة تصل حتى 20 يوم على سبيل المثال الدراسينا - بانواعها - اليوكا بأنواعها - الاجلونيما - نخيل الزينة الداخلي - الفيكس - البوتس -على استيك وليس هانجات .


وصف لخزان الماء الذى سيتم وضعه لرى النبات ذاتيا اثناء غلق المكان :-
1- فى حالة الاصص الصغيرة التى يكون قطرها من 15 الى 20 سم ترص فى اناء مبير دائرى او مستطيل به ماء وارتفاع مستوى الماء به الى نصف حجمه و ترص فيه النباتات حتى لا تصل الماء الى الحافة .
2- اما فى حالة الاصص كبيرة الحجم من 30 الى 70 سم يوضع اسفل هذا الاصيص اناء ممتلىء بالماء ونزيد من سعة فتحة الصرف فى قاع الاصيص لسماح مرور قطعة قماش قطنية بحيث يكون جزء منها فى تربة الاصيص المزروع و النصف الاخر متدلى باناء الذى به خزان الماء وعن طريق الخاصة الشعرية واحساس تربة النبات بالعطش تنتقل المياة من اسفل الى اعلى عن طريق قطعة القماش المبللة
ملحوظة هامة :- ( يراعى فى جميع احوال غلق المكان على النباتات وجود شباك واحد على الاقل مفتوح لدخول الهواء وتجديده حزل النبات ) .
3- تباع فى الاسوق احواض نباتية ذاتية الرى تكون مكونة من مستويين المستوى العلوى (ياخذ ثلثين عمق الحوض ويوضع به النبات بالتربة الخاصة به ) المستوى السفلى ( ويكون القاع الاسفل للحوض من الداخل ومفصول بفاصل عن المستوى العلوى ويمر من خلال المستويين اسطوانة طويلة كلها ثقوب جانبية عند منطقة التربة فقط حتى تصعد المياة فى الانبوب من خزان المياة فى القاع الى التربة العلويه بالخاصة الشعرية من خلال ثقوب الانبوبة .

أسباب موت النباتات المنزلية



1- جفاف التربة :- يحدث نتيجة قلة الرطوبة وتعطيش النبات بعدم ريه لفترة طويلة خصوصاً خلال موسم النمو مما يؤدى إلى جفاف و ذبول الأوراق ومن ثم يؤدى لموته .

2- زيادة مياه الري :- زيادة مياه الري خصوصاً فى الشتاء تؤدى إلى موته ومن ثم تساقط أوراقه ومن الخطأ الخلط بين أعراض نقص مياه الري وأعراض زيادتها حيث أن فى كلتا الحالتين يحدث تساقط للأوراق الجافة للنبات لكن فى حالة زيادة مياه الري يحدث اصفرار للأوراق فيتحول لونها من الخضر الداكن إلى الأخضر المصفر أما فى حالة تعطيش النبات فتظهر على الأوراق بقع بنيه كما أن زيادة مياه الري تؤدى إلى ظهور نموات خضراء فوق سطح التربة ناتجة عن نمو بعض الطحالب .

3- برودة الليل (الصقيع) يحدث فى بعض المناطق إنخفاض شديد فى درجات الحرارة ليلاً مما يؤدى إلى موت النبات فيجب إبعاد النبات عن النوافذ وأي مصدر آخر للصقيع .

4- الشمس القوية : يجب تجنب تعريض النباتات ذات الأوراق الصغيرة والرقيقة للفحه الضوء الساخن الشديد حتى لا تحترق الأوراق ويؤدى هذا إلى ذبول النبات مثل الجارونيا والونكا .

5- ارتفاع درجة حرارة الجو يؤدى إلى إنخفاض نسبة الرطوبة الجوية وهذا يضر ببعض النباتات ومن ثم موتها.

6- الجفاف الشديد عبارة عن تيارات هواء يتعرض لها النبات مما يؤدى إلى جفاف الأوراق والتربة ومن ثم موته.

7- الغازات من أتربة وأدخنة وغبار ودخان ملوثات تسد مسام أوراق النبات فلا يستطيع التنفس أو النتح فيختنق ومن ثم يموت .

8- الظلام وضع النباتات فى أماكن مظلمة يؤدى لموته وذلك لعدم حدوث عملية التمثيل الغذائي القائم عليه النبات المستمدة من ضوء الشمس لتكوين مادة الكلوروفيل الخضراء الأساس في عملية البناء الضوئي .


الآفات والأمراض

المن :

هي حشرة صغيرة جداً لونها بنى فاتح أو اخضر لون الورقة. حجمها اكبر قليلا من راس الدبوس وتظهر فى شكل تجمعات على السيقان الحديثة النمو وعلى الأسطح السفلية للأوراق وتنتشر هذه الحشرة فى اشهر الربيع و الصيف بسبب ارتفاع درجة

ومن مظاهر الإصابة بها ضعف النمو ، تشوه الأوراق ، ظهور الندوة العسلية (وهى بقعة صمغية على سطح الورقة تلتصق بليد عند ملامسة الورقة مثل العسل) ويتم القضاء عليها عن طريق الرش بمبيد الملايثيون او الديموثويت أو الاكتليك بمعدل 2 سم من المحلول السمادي لكل لتر ماء وترج جيداً وترش بها الأوراق المصابة وخاصة السطح السفلى مرة ثم بعدها بأسبوع مرة أخرى لضمان القضاء عليها نهائياً وتسمى هذه المرة بالرشة الوقائية .

العنكبوت الأحمر :

هي حشرة صغيرة تشبه العنكبوت العادي ولكن لونه يميل إلى الأحمر الشاحب أو المترب يظهر الإصابة على النبات عندما نرى خيوط عنكبوتية على الأوراق ملتفة رفيعة وتكون الحشرة

مختبئة فى السطح السفلى للورقة وينتشر جداً عند ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الرطوبة . ويعالج بالرش بالملاثيون مثل الطريقة السابقة لذلك يفضل توفير الرطوبة الجوية العالية حول النبات بتنديته بالرش بالماء الرذاذى .

الذبابة البيضاء :



هي حشرة صغيرة جداً بيضاء طائرة تظهر بوضوح ليلا عن تعرض النبات للضوء وتكون وجودها اكثر مع إصابة النبات بالمن وتسبب تشوهات واضحة للأوراق لأنها تتغذى علية وتعالج بالرش بالملاثيون و الاكتيليك (علاج حديث وفعال جداً )





البثرات القشرية :

هي حشرة ساكنة غير متحركة لها قشرة شمعية لونها اصفر غامق تظهر على السيقان و الأوراق ويصحبها ندوة عسلية تعالج بإزالتها بقطعة قماش جافة خشنة بعد رش المكان المصاب بمسحوق غسيل عادى مخفف بالماء عن طريق البخاخة


النمل :


ليس له تأثير مباشر لإصابة النبات ولكن يتم عن طريقه نقل عدوى حشرة المن من نبات لآخر أثناء نقل البيض الخاص به ويعالج برش سطح التربة من أعلى واسفل الأصيص بمحلول مائي مخفف من مبيد الملاثيون أو اسفل الاصيص بمحلول الجاز


مرض التعفن :

مرض بكتيري أو فطرى ينتقل من نبات لآخر سبب ظهوره زيادة مياه الري للنبات وزيادة الرطوبة خاصة فى فصل الشتاء مما يسبب تعفن للجذور وبالتالي يؤدى إلي موت النبات وللوقاية منه يقلل من معدلات الري فى الشتاء وننظمها فى الصيف وعند ظهوره يتم القضاء عليه عن طرق الرش بمطهر فطرى . مثل الرادوميل او الروزليكس أو الكوسيد (بودر) وللكشف عنه بداية نلاحظ ذبول وهزال الشكل العام للأوراق النبات ونقوم بفحص جذور النبات وبالكشف عنها نجدها سوداء مترهلة تماماً وعفنة .





مرض الذبول :


يظهر على الشكل العام للنبات بإختفاء اللون الأخضر الطبيعي للسيقان و الأوراق نتيجة الإصابة بالفطر أو البكتيريا وتعالج ايضاً بإضافة محلول من المطهر الفطري بنفس طريقة عفن الجذور .


البق الدقيق :


حشرة لونها ابيض ولها زغب ظاهر(شعيرات )واضحة كما لها من اسفل ثاقبات رفيعة تمتص عصارة الأوراق مما يؤدى لتشوه الأوراق وبالتالي سقوطها فيؤثر على الشكل العام للنبات وتنتشر غالباً على السطح السفلى للأوراق فى صورة تجمعات ولمقاومتها يتم الرش بمبيد الاكتليك كما ذكرنا سابقاً مع ملاحظة أن يكون التركيز على سطح الورقة السفلى بالأكثر ونعاود الرش بعدها بأسبوع للقضاء نهائيا على الإصابة كرشة وقائية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydati.yoo7.com
 
رعاية النبات أثناء غلق المكان لفترة مؤقتة والأمراض التي تقضي عليها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آللَّهُمْ إجَعلنآ ممِّنْ طآب ذِكَرهُم ْوَحسُنتْ سيِرتَهم وآستَمرأجُرهمْ لحيآتِهمْ وَبعد مَماتهم :: معلومات واسعة عن تربية الدواجن-
انتقل الى: