آللَّهُمْ إجَعلنآ ممِّنْ طآب ذِكَرهُم ْوَحسُنتْ سيِرتَهم وآستَمرأجُرهمْ لحيآتِهمْ وَبعد مَماتهم
مرحبا بكم زوارنا الكرام ♥️ يشرفنا تسجيلكم معنا أو الدخول إن كنتم أعضاء ♥️ ننتظر دائما ابداعاتكم ♥️
جــمــال الــعــقــل .. بــالــفــكـــر ....... وجــمــال الـلـسـان .. بــالــصــمــت
وجــمــال الــوجــه .. بـــالـابـتـســامــة ..... وجــمـــال الــفــؤاد.. بــالذكر .
وجــمـــال الــحـــال .. بــالــاســتــقــامـــة ..... وجــمـــال الـــكـــلــام .. بـــالــصــــدق


آللَّهُمْ إجَعلنآ ممِّنْ طآب ذِكَرهُم ْوَحسُنتْ سيِرتَهم وآستَمرأجُرهمْ لحيآتِهمْ وَبعد مَماتهم

$spacer_open
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأوراسية الحرة
 
ساندريلا
 
سالى
 
zohra76
 
safaahanoon
 
سندريلا
 
رجاء2
 
جزائرية مسلمة
 
ni3ma
 
فاطمة زاوي
 
ساعة

شاطر | 
 

  إعداد بيئة الزراعة لنباتات الزينة المنزلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأوراسية الحرة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

البلد : جزائر
انثى
عدد المساهمات : 702
نقاط : 3676
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
الموقع الموقع : http://saydati.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: إعداد بيئة الزراعة لنباتات الزينة المنزلية    الأربعاء 2 مارس - 10:18


إعداد بيئة الزراعة لنباتات الزينة المنزلية

1- التربة الطينية : وهى من الارض مباشرة مسمدة من الطبيعة من ناتج تحلل روث الحيوانات و الكائنات الحية الميتة . ومن الممكن ان نضيف اليها نسبة من الرمل بنسبة 2 طمى الى 1 رمل لكى تساعد على تخلل الهواء بين حبيباتها حتى تحدث التهوية اللازمة لنمو النبات . ومن الممكن ايضا ان نضيف اليها البيتموس (تربة صناعية ) بنسبة 2 طمى الى 1 بيتموس لزيادة نسبة الرطوبة اللازمة لنمو بعض النباتات المحبة للرطوبة بشدة مع ملاحظة ان اضافة البيتموس الى الطمى يقلل او يمنع اصابة النبات بمرض عفن الجزور . اما اذا حدث بطيء فى نمو النبات او توقف اذن فان التربة الطينية تحتاج الى سماد اضافى مركب به العناصر الاساسية اللزمة لغذية ونمو النبات ونشتريه اما فى صورة بودر او سائل نضيفه للنبات .
ملحوظة : من الافضل ان نضيف للتربة الطينية بيتموس و رمل بنسبة 1 طمى الى 1 بيتموس الى 1 رمل لكى تنجح نمو النبتة .

2- التربة الصناعية :- هى ما تسمى بالبيتموس وهى تربة مصنوعة من مكونات معينة سواء من الطبيعة كاوراق الاشجار الجافة الميتة المتساقطة و الطمى و الرمل وروث الحيوانات وكائنات ميتة متحللة ومركبات مخلقة وتضغط هذه المكونات طبقات فوق بعضها فى صناديق خشبية مرتفعة عن الارض لفترة من الوقت ثم يتم تقلبها حتى تصبح اخيرا ما يطلق عليها Coppost اى التربة الصناعية او البيتموس التى هى خليط من عدة مكونات خصبة ومميزاتها كثيرة فزراعة

نباتات الزينة بها ناجحة وفعالة نظرا لانها تحافظ على المياة فى التربة التى يحتاجها النبات ويعمل على عدم تبخرها بسهولة كما انها توفر التربة الرطبة التى تحتاجها بشدة بعض النباتات وخصوصا نباتات الظل كما انها تكون مسمدة بالعناصر الاساسية اللازمة لتغذية ونمو النبات بالاضافة الى انها جيدة التهوية ومتوفرة بسهولة فى اى منفذ بيع خاص بزراعة نباتات الزينة .

ملحوظة : عند اضافة الرمل الى البيتموس يكون بنسبة 2 بيتموس الى 1 رمل

عملية التسميد

تحتاج نباتات الزينة فى بداية حياتها إلى عناصر غذائية رئيسيه للعمل على نموها بشكل جيد و الوصول بالأوراق و الأزهار إلى الحجم المثالي المطلوب وهناك ثلاثة عناصر رئيسيه لتغذية وتسميد النباتات ويطلق عليها السماد المركب NPKهي:-
1- النيتروجين N
( أهم العناصر الغذائية فهو يعمل على تشجيع اكتمال النمو الخضري فى بداية حياة النبات ) ونركز على هذا العنصر فى تسميد النباتات الورقية وهو ما يسمى بالتسميد الآزوتي
2- الفسفورP
(من العناصر الغذائية الهامة لتحسين خواص التربة والعمل على نمو النبات و اكتمال المجموع الجذري )
3- البوتاسيوم K
K( يعمل على تشجيع المجموع الزهري على النمو وهو التالي لمرحلة النمو الخضري ) ونركز على هذا العنصر فى تسميد النباتات المزهرة .

مواعيد التسميد :
بما أن معظم النباتات تدخل فى فترة الشتاء فى طور الراحة و السكون حيث يكون النبات هنا نموه محدود بطيء فلا يلزم وضع أسمدة إلا بمعدلات قليلة جداً وعلى فترات متباعدة أما فى فترة الربيع و الصيف (ميعاد النمو الأمثل لنباتات الزينة خضرياً وزهرياً ) يضاف السماد على فترات متقاربة بمعدل مرة كل 10 إلى 15 يوم حسب نوع النبات وتكوين نموه الخضري .

على سبيل المثال نبات البوتس المربى على إستيك عالي يسمد مرة كل عشرة أيام لان أوراقه كبيرة ومتفرعة وغزيرة النمو أما نبات الديفنباخيا بما أن حجم أوراقه محدود داخل الأصيص يتم تسميده مرة كل 15 إلى 20 يوم .
معدلات التسميد :
فى كل الحالات نقوم بذوبان حبيبات السماد الصلبة فى الماء على أن تقلب جيداً لجعلها محلول مشبع بالسماد متجانس ومغذى . والمعدل الأمثل لتكوين هذا المحلول المغذى المتجانس 5 جرام لكل لتر ماء طبقا لكمية النبات المراد تسميده .

طرق التسميد :
أولاً :التسميد الأرضي
فى حالة الأصص والأحواض الثابتة( بلاستيك أو فخار) يسمد بالمحلول السمادي المحضر من قبل بإضافته إليها .
في حالة تسميد الأحواض المفتوحة يتم نثر السماد (بدار ) على كل مسطح الأرض مع مراعاة أن تكون الأرض جافة تماماً ثم نغمر الأرض بالمياه جيداً حتى التأكد من تمام ذوبان السماد الأرضي لإفادة النبات .


ثانياً : التسميد الورقي
وهنا يتم تغذية النبات عن طريق رش المحلول المغذى مباشرة على الأوراق لتمتصها عن طريق فتحات الثغور بواسطة بخاخة للرش الرذاذى وخاصة للأوراق كبيرة وعريضة الحجم كالبوتس العريض والديفنباخيا ، الانتوريوم .



ملحوظات :

- فى اغلب الأحيان لا تحتاج النباتات الداخلية إلى تسميد إلا على فترات متباعدة جداً وهذا عندما يكون الشكل العام لنمو النباتات جيد و أوراقه خضراء ليس بها أي أعراض نقص عناصر حتى لا يحترق النبات.

- تسميد النبات يعتبر من العناصر الغير اساسية بشكل مباشر للتاثير في نمو حياه النباتات خاصة نباتات الزينة بينما على العكس في حالة الثمار من خضر وفاكهة ولا نسمد الا للضرورة مثلا في حالة ظهور اعراض نقص العناصر المعدنية على اوراق النبات او في حالة ندرة وقلة ظهور الازهار وهذا ينطبق ايضا على مقاومة الافات والامراض حيث انه يكون كافي جدا ان تحتوى التربة (البتموس) على الاسمدة المغذية للنبات وخاصة في النباتات التي تربى خارج المنزل اما التي تربى في الصوب فتحتاج بالضرورة للتسميد وبوجه عام عملية التسميد بالنسبة لنباتات الزينة الداخلية وخاصة الخارجية تعد ثانوية بالمقارنة بعمليات الخدمة الاخرى للنبات (من رى واضاءة وتهوية) فهى بمثابة عمليات اساسية لنجاح تربية النبات

- ان نباتات الزينة الداخلية على وجه الخصوص هي التي تحتاج لرعاية اكثر لاننا ناخذها من بيئتها الطبيعية ولذلك بقاؤها يكون اقل فترة من النباتات التي توجد في الطبيعة .

عمليات تدوير الأصص


ويتم عادة تدوير النباتات بعد مرور سنة أو سنتين من شراء النبات ووضعه فى المنزل وذلك عند ملاحظة أن حجم النبات اصبح كبيراً على الأصيص بالإضافة لخروج الجذور من ثقب الأصيص فنقوم عندها بقلب النبات ونزع الأصيص فنلاحظ وجود طبقة من الشعيرات الجذرية ملتفة حول التربة كما نلاحظ اختفاء حبيبات التربة .
ونتبع الخطوات التالية لتدوير النبات :
1- يتم إختيار الأصيص الذي يستعمل فى التدوير بحيث يكون اكبر من القطر من الأصيص الموجود فيه النبات سابقا .

2- توضع قطعة من الشقف المكسر فى قاع الأصيص فوق الثقب الموجود فى قاعة ثم توضع طبقة من البيتموس أي( وسط الزراعة) بسمك من 3-5 سم بحيث يغطى قطعة الشقف .

3- ننزع النبات من الأصيص وذلك بوضع اليد اليسرى فوق سطح التربة بحيث يكون النبات بين أصابع اليد ثم يقلب الأصيص وتطرق حافة الأصيص وهو مقلوب حتى تنفصل الشعيرات الجذرية عن التربة فى الأصيص بالصلية . ( كتلة التربة بالجذور كاملة )

4- يوضع النبات فى الأصيص الأكبر ثم يوضع البيتموس حول النبات حتى يكتمل سطح الأصيص بالبيتموس .

5- نضغط التربة جيداً حول المجموع الجذري ثم يطرق الأصيص عدة مرات حتى تندمج حبيبات التربة جيداً حول المجموع الجذري على الأرض
6- يتم ري النباتات جيدا ثم توضع فى مكان ظليل لمدة أسبوع على أن ترش الأوراق بالمياه يومياً لرفع درجة الرطوبة حول النبات لمنع جفاف الأوراق
7 - بعد ذلك ينقل النبات ويوضع فى المكان المخصص له .
التقليم التطويش والسرطنة


وهي من العمليات الهامة للخفتظ على تكوين بناء الهيكل للنبات وظهوره بالشكل المتناسق.
1 - التقليم : - هذه العملية الغرض منها تحسين طبيعة النمو و التخلص من الأفرع و الأوراق الجافة الميتة التي تشوه الشكل العام للنبات كما انه هام لعمليه الإحلال والتبديل لتجديد نمو النبات بتشجيع نمو الأفرع الجديدة بدلا من القديمة لتعطى افضل شكل للنبات مثل الترادسكانتيا والقشطة والجارونيا والدراسينا واليوكا الخارجية والورد البلدى والياسمين .
2- عملية التطويش :- يقصد بها إزالة القمة النامية (نهاية نمو النبات من أعلى ) بمقص عقلة حاد بغرض التخلص من السيادة القمية من أجل تشجيع نمو البراعم الجانبية لتعطى أفرعاً جانبية تنتج أزهاراً جانبية فيزداد محصول الأزهار كالبلاجرونيم والهيدرا نجيا والفيكس بنجامين أو فى حالة النباتات المرغوب بتكوين هيكل عرضى لها مثل أشجار الفيكس نيتدا والفيكس هاواى و الفيكس بنجامين.
3- السرطنة : هي إزالة الأفرع الجانبية وقصها بمقص العقلة بغرض زيادة النمو الرأسي العلوي للنباتات المرغوب فى تكوينها طوليا مثل الدراسينا و اليوكا ونخيل الزينة
ثبيت النباتات المتهدلة والمتسلقة


فى بعض النباتات المتهدلة أي ما تسمى بالمفترشة التي قد تحمل ازهاراً على سيقانها يستعمل لها خيط او سلك ممتد لأسفل مثبت على حوائط الخشب البغدادلى لكي يلتصق به النبات ويلتف حوله ليعطى منظراً جميلاً ومن الممكن رؤيتها فى حدائق الشرفات و البلكونات.
اما فى بعض النباتات المتسلقة التى لها سيقان طويلة وقد تحمل ازهاراً على سيقانها حيث تستعمل لها سنادة إما من سدابة خشبية أو ماسورة بلاستيكية مغطاة بالليف بطول معين حسب ارتفاع ساق النبات ويربط بسلك رباط رفيع او خيط متين ربطة خفيفة بحيث لا نضغط على ساق النبات الذي تم تثبيته على هذه الدعامة ومن الممكن ان تكون بمثابة مظلة من الشمس وحرارتها بعد ان جعلناها تمتد لأعلى .

الصـــوبة

هى المكان الاصلى لجميع عقل و شتلات نباتات التربية الداخلية (نباتات الظل حتى بيعها للمستهلك . كما انها العيادة النباتية الاساسية لعلاج جميع النباتات الداخلية التى قد تتعرض للاصابة بالامراض او تساقط اوراقها اى اذا اردنا لبعض نباتات الزينة الورقية لاستعادة نضارتها حين ظهرت عليها بداية علامات للذبول نعيده للصوبة لكى يتجدد ويسترد حيويته من جديد مثل اليوكا - الدراسينا - الديفنبلخيا - الاجلونيما - الكروتن .......... الخ

كما ان الصوبة تمتاز بجوها عن جو المنزل بارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة . اى هى مكان ناحج للنباتات المحبة للدفيء و الرطوبة كالديفنباخيا - الكروتن ..................... الخ
كما الصوبة هى الاصل الذى يرد اليه النبات بعد خروجه منها عند تمام بداية نموه وعودته اليها بعد تدويره لفترة مؤقتة من الوقت كالدراسينا و اليوكا ( الخشب الافرنجى .............. الخ
وتنقسم الصوب الى نوعين :-
1- صوب هيكلها من الخشب او المعدن او البلاستيك ثم يغطى الهيكل بغطاء من البلاستيك (بولى إيثيلين معامل ) ويكون لها فتحات تهوية كباب للصوبة او شباك او اكثر لتجديد الهواء وهذه انجح صوبة لجميع عقل نباتات الزينة الداخلية كالاجلونيما - الديفنباخيا - البوتس - الكروتن .....الخ كما انه من الممكن باحكام الظل اضافة طبقة من الثيران (بلاستيك اسود ) من اعلى .
2- صوب خشبية كلها تعتمد فى بناءها على الخشب فتكون مغطاة من اعلى بسدائب خشبية رفيعة بشكل مربعات تسمح بنفاذ الضوء بكمية ضئيلة وتستخدم لوضع عقل نباتات التربية الخارجية بداخلها حتى تمام نمو العقلة وتنقل بعد ذلك للخارج مثل نباتات الكوليس - الجارونيا - الجهنمية - الترادسكانتيا - الاروكاريا - اليوكا البلدى - الونكا - الياسمين
واخيرا من الممكن ان يقوم الهاوى او المربى ببناء صوبة صغيرة فى حديقة المنزل بسهولة ويسر بابسط الإمكانات لاعطاء افضل نتيجة للبقاء على نبات الزينة اطول فترة ممكنة











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saydati.yoo7.com
 
إعداد بيئة الزراعة لنباتات الزينة المنزلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آللَّهُمْ إجَعلنآ ممِّنْ طآب ذِكَرهُم ْوَحسُنتْ سيِرتَهم وآستَمرأجُرهمْ لحيآتِهمْ وَبعد مَماتهم :: معلومات واسعة عن تربية الدواجن-
انتقل الى: